ما شاء الله تبارك الله



العودة   منتديات القمة > لائحة الشرف > مواضيع مميزه


 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-12, 04:44 PM   #1
الملف الشخصي للعضو

:: عضو رويال ::

 
الصورة الرمزية رغد جده

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 307085
الدولة: المملكه العربيه السعوديه
المشاركات: 3,118
بمعدل : 1.40 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 1062631075
رغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزه

المنتدى : مواضيع مميزه
افتراضي ( موضوع مميز ) ¨°؛©][ التراث الحجازي مع رغد جده والخطيره ][©؛°¨




اهلا وسهلا بكم جميعآ

في هذه الصفحه حابه اتكلم انا اوختي عن منطقه من اجمل واروع مناطق المملكه العربيه السعوديه التي نتمي اليها

ونسلط الضوء على وتاريخها وتراثها ومدنها وعاداتها ولهجاتها وفنونها واشهر اكلاتها وهي منطقة الحجاز .







الحجاز هي المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية ، حدودها التاريخية مختلف فيها إلا أنه يمكن اعتبارها
من شمال صعدة في اليمن جنوباً ، إلى معان في الأردن شمالاً.
وان اختلفت حدودها التاريخية على مر العصور تبقى الحجاز بمدنها المختلفه رمزاً للحضارة والتقدم منذ قديم الازل











:::








عرفت الحجاز على انها العاصمة الثقافية لجزيرة العرب .. وقدوم الحجيج ووجود ميناء جدة اكسبها هذه المكانة والحضارة التاريخية العريقة
و للحجاز أهمية روحية، وثقافية، واقتصادية. فهي مصدر الرسالة المحمدية، وفيه يقع الحرمين الشريفين؛ وقبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، والكعبة المشرفة،

قبلة المسلمين في صلواتهم اليومية. كما ارتبط الحجاز بحركة التجارة الدولية القديمة، عبر رحلتي الشتاء والصيف.







للحجاز أهمية سياسية في التاريخ العربي والإسلامي القديم والمعاصر، فمنه انطلقت الفتوحات الإسلامية الأولى، ومنه انطلقت الثورة العربية الكبرى
عام 1916 م بقيادة الشريف الحسين بن علي ، واستقل الحجاز على إثرها من الوصاية العثمانية في دولة عرفت باسم مملكة الحجاز (1918 - 1926 م).
دخل الحجاز في الحكم السعودي عام 1926 بعد الاتفاق على تسليم الملك علي بن الحسين مدينة جدة لابن سعود بعد حصار طويل ، أعلن بعدها
عن قيام مملكة الحجاز ونجد وملحقاتهما (من عام 1926 م إلى 1932 م)، وتمتع الحجاز فيه بحكم شبه ذاتي. وفي 23 سبتمبر 1932،
أعلن عن توحيد جميع أطراف المملكة العربية السعودية المعاصرة، ومن ضمنها الحجاز، في دولة مستقلة.








من اهم المدن الحجازيه وابرزها : مكة المكرمة ، المدينة المنورة ، جدة ، الطائف ، ينبع
ولاحقآ سنتكلم عن المدن بالتفصيل






يحتفظ الحجاز بثقافة مدنية رفيعة، تنعكس في مظاهر الحياة الاجتماعية الرفهه ،
والأعمال الأدبية والفنية، والمعمار الحجازي الأنيق، والتعدد المذهبي والتنوع الثقافي





صوره توضح الفن المعماري الحجازي الاصيل





اشتغل أغلب أهالي المنطقة تاريخياً في أعمال اقتصادية، كالمطوفين والزمازمة والتجار والحرفيين وأصحاب الخدمات بمكة ،
والدلاالين والتجار والحرفيين بالمدينة ، والبيوت التجارية والوكلاء والصياديين والحرفيين وأصحاب الخدمات بجدة ،
كما ازدهرت البادية بالأعمال الانتاجية الزراعية والحيوانية.







من الفلكلور الحجازي الفني، رقصة المزمار ، الشهيره بها منطقة الغربيه ،




والصهبة - (الموشح الحجازي)، السمسمية، المجرور، المجس (الموال الحجازي )، الفرعي والحدري والزومال
والخبيتي والدانة والينبعاوي والعدني الحجازي ويماني الكف، كما عرفت البادية بألوان أخرى كشعر المحاورة.




ومن رواد الفن الغنائي والموسيقى بالحجاز محمد علي السندي، حسن جاوا، فوزي محسون، عمر كدرس، طارق عبدالحكيم، غازي علي ، حامد عمر، توحة يحيى، ابتسام لطفي وطلال مداح .


الرجاء عدم الرد حتى يكتمل الموضوع

 

( موضوع مميز ) ¨°؛©][ التراث الحجازي مع رغد جده والخطيره ][©؛°¨

__________________

سبحان الله وبحمده ، عدد ماكان ويكون وعدد الحركات والسكون
رغد جده غير متصل  
قديم 09-08-12, 05:10 PM   #2
الملف الشخصي للعضو

 
الصورة الرمزية .. الخطـــــيره ..

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 296141
الدولة: في بيتــنا
المشاركات: 9,063
بمعدل : 4.02 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 1164713834
.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : .. الخطـــــيره .. المنتدى : مواضيع مميزه






اللهجة الحجازية مصطلح يطلق عادة على اللهجة الحضرية لمدن مكة المكرمة، المدينة

المنورة، جدة، وينبع، والطائف القديمة في المملكة العربية السعودية ،

وتختلف عن باقي لهجات دول الخليج وهي تختلف بشكل كبير عن لهجة بادية الحجاز

وأريافها التي تصنف ضمن اللهجات البدوية.

وهي لهجة حضرية غير متكلفة وأكثر بساطة تتشابه هذه اللهجة في بعض مصطلحاتها

مع اللهجات المصرية و الشامية و اليمنية وتحديدا اللهجة الحضرمية


نظرا لتواجد جاليات كبيرة من هذه الأصول العربية إستوطنت المنطقة قديما وساهمت في

الإنماء وخصوصا السعوديين ذوي الأصول الحضرمية.

يستبدل صواتا الثاء و الذال عادة بالتاء و الدال على التوالي ، و تستمد اللهجة بعض من

مفرداتها من كلمات عربية فصحى قديمة ، وأخرى معربة ،


ويمكن القول بان باقي اللهجات العربية كان لها بعضا من التأثير على بناء اللهجة

الحجازية ولذلك لوجود مكة والمدينة ووصول افواج من الحجاج


والمعتمرين والزائرين من شتى انحاء الدول العربية والعالم، عدا عن ذلك تأثير اللغة

التركية نظراً للحكم العثماني الذي دام لأربعة قرون في المنطقة.


واللهجة الحجازية هي أقرب اللهجات العربية للفصحى حتى في مفرداتها ونغمات حروفها

و طبعاً تتميّز لهجة أهل الحجاز عن أهل نجد بالتغنّج و الدلال.


وكما لا ننسى ان اللهجة الحجازية فيها الكثير من الأمثال القيمة وان كانت اللهجة

الحجازيه القديمة التي لم يعد احد يتحدث بها كثيراً الا كبار السن ..


فانها ماتزال عالقه في السنة صغارها ولكن تغيرت قليلاً… وأجمل منطقة تتكلم بهذه

اللهجة هي المدينة المنوّرة









عندنا في الحجاز وخصوصا مكه في بعض الاسماء يعطوها كنيه او لقب

على سبيل المثال واحد اسمو عبد الله يقولو له : أبو عابد ... وهذي بعضها :

عمر : أبوسراج

حسن : أبو على

حسين : أبو هلال

ابراهيم : أبو خليل

يوسف : أبو يعقوب

عبدالله : عبادي او ابو عابد

عبدالرحمن : الوجيه

عبد الرحيم : أبو رحمه

فيصل : أبو عبدالله

عبد العزيز : عزيز أو ابوسعود

فاطمة : فتو

مريم : منّه









في الحجاز يظهر الاحترام والتربية في تقدير الصغير للكبير وعدم المرور من امامه ..

عندما يكون جالس مثلاً على الارض ..وعدم مد الرجول امام الكبير ..



وايضاً تظهر في التعامل مثل :

لما يطلب منك مثلآ سكينه ..

يقولو الله يخليك اديني سكينة في قلب العدو

لما يقلك كنت ب أكل

يقلك كنت ب أتعشى فضلة خيرك









العمده .......... كبير الحاره او الحي الذي يرجع اليه اهل الحاره في شؤنهم


المركاز ........... المكان الذي يجتمع فيه العمده بأفراد حارته


الروشان ........ نافذه خشبيه كبيره تطل على الشارع ولها اشكال خارجه عن مستوا

جدار المنزل

الطاقه ......... الشباك , النافذه

الزقاق ........... الشارع الضيق

الدهليز ........... مدخل البيت او السيب

الكُرته ............ الفستان

الكٌندره ............. الجزمه أكرمكم الله

النمليه ............ دولاب المطبخ

المغراف .......... نوع من أنواع الكاسات

بيت الماء .......... الحمام (دورة المياه ) اكرمكم الله

الكرويته ............ دكه خسبيه .. كنبه

المركب ............. المطبخ

الحليق ......... السطح الخاص بأعلى

مكان في العمارة أو البيت ( السطوح )

بيت الدرج ...... مكان تحت الدرج يستعمل كمخزن للأرزاق ( المواد الغذائيه ) >> بيت المونه او السقيفه عند اهل الشام

السحاره .............. صندوق كبير من الحديد واحيانا من الخشب توضع فيها الملابس

التعميره ................... الشيشه >> الارجيله

الشربوش .......غطاء الشيشه

القنعه ......... العباءة

البيشه ............ الطرحه او الغطوة

الصفه .................. غرفة المعيشه

الجلاله ............... المفرشة

الصندقه .............. الحضيره

البسكليته ....... الدراجه

الشماعه .............. علاقة الملابس

الكوفيه .............. . الطاقيه

العِمه ............ . العمامه

المِمَلك ............. المأذون الشرعي

الدّبش ........ جهاز العروسة وعفشها

القابلة .......... التي تقوم بتوليد النساء : أي الممرضه او الحكيمه

البُقشه ........ سره من القماش توضع بها الملابس

فرقنا ....... البائع المتجول يحمل البقشة على كتفه وينادي فرقنا ( يحمل ملابس ،

أقمشة، اكسسوار ، ... الخ ) >> هذا قديمآ حاليآ اختفت ظاهرة البائع المتجول

الأنيسه ..... الباص الصغير الذي كان يستخدم لنقل الناس من مكان لآخر ( خط البلدة)

البيزان ... او البزان مكان توزيع المياه .. عن طريق السقاء

المرقعة ............ الدلع والمياعه في الكلام والتصرف

اللغوصة ............. نقل الكلام وتسبيب المشاكل

الدحلسة .......... تتمصلح مع واحد عشان تبغى منه شي تقول يدلحس .

الحرمصة ..........هو عدم الاستقرار النفسي أو انتظار الشيء على أحر من الجمر

مثال ( واحد متحرمص على نتيجته)


المَرمشه ........... نهش ما على العظام من اللحم، أو نهش ما على أي شيء من أي شيء

الصمرقع ............ الازعاج يعني لمن نقول جَبْلِي"جاب لي" الصمرقع يعني جبلي الازعاج الجنان والتوتر

الزبلحة ........... قلة الأدب والتواقح في الكلام

العكننه ........... التنكيد على شخص معين،

الزفه ...... عبرة عن تنكتين ( إناء كبير ) يحمل فيه الماء بعصاه تسمى البومبة ..

الخراطه ....... التنوره >> اول مره اسمع بيها

السحاب .... السسته مثلآ سحاب التنوره مقطوع

الدقديق .......... البطانيه >> كمان اول مره اعرفها

الحنية ............ مخزن في درج المنزل لحفظ بعض اغراض البيت

السموار .............. لغلي الماء المخصص للشاي

البزوره .................. الاولاد الصغار

ستي .................... ام امي ( جدتي )

سيدي ................... جدي وتقال ايضآ للاخ الكبير

ستيته ............ الاخت الكبيره

الدادا .............. مربية الاطفال

دندرمة ..... ايس كريم

دحديرة ...... نزلة او منحدر

لا تتحير ........ لا تتأخر

أستعوقتك ...... تأخرت علي

هججوني ........... ازعجوني

قوام ......... بسرعه او حالاً

تتكصوع ....... تتمايل في مشيتها وتطيح

حسكل .......... كيس من الجلد يستخدم لحفظ النقود

مَدَارِيْه ...... مراجيح ... (ملاهي )

أتدلك ........ أتروش , استحم

أكد شعري .......أمشط شعري

ازهمي ....... نادي عليه

مهندز ...... مهندس

حكيم ...... دكتور

اندر بره ..... اخرج

مِدَهْمَلْ ...... مبهذل

زنبيل ....... كيس

وسادة ........ مخدة

زلطة ........ سَلطة بعد التعديل

جُغمة ...... شربة ماء أو شطفة من الشراب

لُقمة ...... قطعة صغيرة من الطعام

معلقة ...... ملعقة > كانوا زمان يقلبو الحروف

يدعك ....... يغسل و يفرك

مجغجغ ..... مليان مويه

الدردبه ......... الدحرجه

زقلُه ......... رماه او القاه بعيد

على طبطابي ....... يعني على مزاجي او على كيفي

مِرَسْتَكَه ......... متأنتكه يعني مرة

شياكة .. ومرتبّة

مرحبمبك .......... مرحبا بك .. بلهجة اهل الغربيه

باطِرمَة ........ جلسة عربيه بس مرتفعه شويه عن الارض ( مجلس عربي )

ادّحدرت من الدّحديرة ..... اتزحلقت من النزلة

ندرت عينك من حُقّها ...... خرجت عينك من محلها

شَلْمَه ....... يعني فجعه .. يعني مثلاً تقول ( اشبك ياواد مشلوم كده عالاكل ؟؟ ) ..

قيّسْتَك ....... يعني حسّبتك .... توقعتك ....

هقيتك ........ ظننتك مثلآ : ( قيستك ياواد حتزل على عمتك فتّو )

بُخْنُق ....... اللي يتلبس في الراس ويكون مخيّط على قده ( لبس للبنات يغطى به

الشعر ويظهر الوجه فقط )




ومعظم هذه المصطلحات اندثرت لا يعرفها الا الاباء والاجداد وهذه بعض المصطلحات المتداوله حاليآ :


دحين ...... الآن وأصلها الجمع بين كلمتين " ذا " و " الحين " فالأصل أن معنى دحين هو: ذا الحين

هادا ....... هذا وأصلها هذا ومن المعلوم أن من لغة القرآن تغيير الذال دالاً، مثل قول الله تعالى : {هل من مدكر}

فقد نزلت بدال لا بذال وهذا مما يؤكد أن قول هدا يصح وله وجه منطقي ، وزيادة الألف

في رسم اللفظة جائز لأن الأصل وجود الألف في الكلمة، سواء نطقت بذال أو بدال.


ايش ..... ماذا ؟ وأصل هذه اللفظة الجمع بين لفظتين " أي " و " شيء " وهذا جمع تعرفه العرب من قديم.

احنا ..... نحن وأصلها نحن إلا أنه طرأ عليها التحريف

هُمّا ..... هم وأصلها هم وقد طرأ عليها التحريف

هادولا ..... هؤلاء وأصلها الجمع بين " ها " و " دولا " ودولا حرفت من أصلها الذي هو "ذا" وذلك ظناً من الناس مع مرور الزمن

جواز جمع "ذا" ليقال: "ذو" واللام والألف في "لا" زائدة وأصلها من التحريفات.

كمان .... اصل هذا اللفض من الكلمتين " كما " و " إن " ليكون اصلها كماإن وازيلت الهمزة بسبب سرعة نطق الناس بها.

إِشبك ..... ماذا بك ؟ وأصلها الجمع بين " أي " و " شيء " و " بك " ليكون أصلها : أي شيء بك.

ياواد ....... يا ولد وأصلها يا ولد وحذف اللام كان بسبب سرعة نطق الناس لها.
اندر ...... أخرج , لعل أصلها غير عربي.

عشان ... لانه , لعلها غير عربية، وقد تكون عربية وجمع بين: "على" و " شأن "

ليكون الأصل على شأن، بمعنى: بخصوص (كذا أو كذا) ولكن حرف المعنى ليكون : "لأنه".


ازهم ...... انادي و تستخدم كمثال في جملة يا فلان ازهم علان, لايعرف لها اصل.

ابغى ...... اريد وهي كلمة ايضا عربية صُرفت حيث وردت أكثر من مره في القرآن الكريم.

اسوّيِ .... افعل او اعمل - الاصل في العربية تسويه الشئ أى جعله سويا و يقصد بها فعل شئ معين

دافور...... معناها زمان في الحجاز الفرن او موقد النار ولكن حاليآ صار معناها البنت او الولد الشاطرة في الدراسة نقول عنها دافوره

هبقة ........... زمان اعتقد كان معناها سرقة لكن حاليآ اتغير المعنى فلمن تقول مثلا والله هبقت انا والشباب ورحنا الكباين


مثلا فهبقة هنا معناها طلعة ولها معنى ثاني بمعنى هروب زي لمن طالب يقول أمس هبقت من المدرسة يعني شردت منها.

فكها ..... يعني افرد وجهك او ابتسم >> لمن الواحد تكون اخلاقو زفت ومررره طين .. تقولو ياشيخ خلاص فوكها ..


قويّة .......... لمن يسير شي مو عاجبك ولا شي مو زي الناس أو شئ مررره خطير محد يقدر يسويه .. تقول قوييييييييييييه بشد الياء


تبغى الصراحه ولا بنت عمها ........... هذه يقولها الي ناوي على كذبه أو ناوي يعترف ويطلع اللي عنده


كوووووول ............. وتنقال على أي شي يعجبهم او الانسان المتحضر يقولو مره كووول .


فله ........... قمة الوناسه مثلا يلا نروح المكان الفلاني ونفلها يعني نلعب وننبسط بدون قيود ولا قوانين


نص كم ..... حركات لف ودوران : مثلا قول ايش عندك بلا حركات نص كم

روق ........ ريّح ،، يعني روق أعصابك وفي ناس كثير يقولو روق المنقا والمنقا هيا المانجو بس بالحجازي والقصد انو تروق دماغك !


دغري ....... على طول او واضح مثلآ كقول انا انسان دغري ما احب اللف والدوران او مثلآ امشي دغري تحصل إشاره على يمينك



استنى ....... انتظر ومنها تجي تصريفاتها مستني وبأستنى ..


دوبي ...... معناها لساعي ،، او حالآ او في هذا الوقت مثلاً : دوبي رجعت من السوق يعني في هذا الوقت رجعت من السوق او دوبي خلصت شغلي


لسّه , لسّع ..... الى الآن ممم بمعنى ماساويت هادا الشي لسع !

ابغى .... أريد وممكن تختصروتصير بدل ابغى ابا مو ابي اللي يقولوها النجديين .. شلنا حرف الغاء لانو ثقيل ع اللسان

امكن , بلكن ...... يمكن

طرطوش , طرطور ....... معناها درويش او مابيعرف يتصرف !

مخمّج , معفّن ........ معفن وطلعت ريحتو !

خنفشاري .......... معناها شي رهيب وحلو وغريب ..


مفصعنه .......... متفشخرة و مدلعة بزيااده فممكن تجي قوية المهم صفة مو حلوة ،
ادّيني .......... ناولني أو اعطيني


ودّيني .............. يعني وصّلني ومنها تجي تصرفيات ودّاكي


اتلحلح ، فزّ ، اتزحزح ، حِل .......... كلّها مقاربة لـ أتحرّك أو قوم !


هرجه .......... موضوع نهرج ونتكلم فيه بمعنى " سالفة "

خُــش ........ ادخل

وش ......... وجه : " زي مابقولوها أهل مصر "

اتشعبط ....... اتسلق

إلين ، علين ..... الى ان

لو تنطنط , لو تسير عشره , لو وقفت على

يدك ....... يعني من سابع المستحيلات مثلا والله ما اخرج معاكي لو تنطنطي

ست هانم ....... باللبناني خانو هيا كلمة توبيخ زي لمن نقول ليش ما حليتي الواجب يا ست هانم !!

مصرفدة ........... مستعجلة

فركِـش .... كنسل او الغى ، زي لما نقول خلص اتفركش الموضوع يعني اتكنسل وضاع !

مكركبه ، مقربعة ....... يعني معفوسه ومو مرتبه

انفلق ..... انقسم نصفيين اي بمعنى انقلع أو طير

فينك ........ اين انت ؟؟

امصع إدنك ...... كلمة تهزيء .. يعني اجر إدنك

أمزع رقبتك ..... سبّة ، اقطع رقبتك

وَيْ ، وَهْ ........ تعجّب ، وَه يَـنداااااامة !!!

وخّر ....... ابعِد

يتتريق ............ يستهزء

دِفِـش ....... يعني عِفِش وعكس ناعم

سييب , سيبو ..... اتركه

عبال . عبالو ...... في ذالك الوقت .. مثلاً اقول عبال ما تخدلك دش اكون سويت الغدا
سكّر أو سكّ .......... أُغلق مثلا سكّر الباب وراك

بطران .......... مريش او غني مثلًا هادا فلوسو كتيرة وبطران !

بكّاش ...... نصّاب أو كذّاب

يحقّلّو ...... يحقّ له

حوسَـة ...... غير مرتبه

مُشعتر ......مخربط و ملخبط

مدبّـك او مدبق و مرات تجي ملكلك ..... بمعنى مدبئ عند الشّـوام

تلّيك ، صندل .......... المداس أو الشبشب

لطشة ......... يلطشُ لطشاً تلطيشاً ضربه من الضرب

اتلبخت .......... انشغلت أو أتلخبطت

انعجقت ، أنعزقت .... ممم تقريباً زي

حُست ،، مثلاً ماحأقدر أخرج اليوم عشاني معجوقة من كلمة العجأ زي اللبنانيين

لكن انعزقت شوية غير وتجي أقرب على معنى " انحشكت أو انزنقت "

ملاية ........ الشرشف

أتروّش ....... أستحمّ أو أتحمّم اتسبح بلهجت اهل والرياض ونجد


اتلحّف ........ اتغطى باللحاف أو البطّانية

حمزة ........ من المصطلحات السيئة جداً , ودا اللفظ معروف بالكذاب يعني لم تشوف

واحد يبكّش تقولّو بس بس يا حمزة !!


أدّيلو علقة أو افرشة ........ يعني أضربو وعاقبه

برمان ....... دوران !

أسنسير ......... مصعد

بالشقلوب ........ بالمقلوب

مشي حالك ........... كلمة تنقال كتير خصوصاً لما نشوف واحد متضايق أو زعلان فنقولّو مشي حالك الدنيا رح تمشي ^ ^

يابو الشّـباب ....... مالَها معنى لكنها كلمة تنقال كتير ، مثلاً خلااااص يابو الشباب


اسمنّو ، على الأقل ......... يعني لانه مثلا نقول ايمان مابتدخل كثير بس اسمنّها مشرفة

في قلب العدو ........... لما تيجي سيرة شي مو كويس

برة و بعيد .......... شبيهة بـ " بعيد الشر عنك "

خِف ...... استعجل ، زي خِفي يدّك يعني استعجلي في الكتابة

تنّحت ........... سرّحت

كونديشن ........ مكيّف

فارقي ......... انقلعي بقوه ، اغربي عن وجهي بالفصحى

فُـكّينا ...... خلصينا

رجّة ........ضجيج

دَعَس ...... داس على الشيء

زيّ الكرتون ...... تنقال للشخص الأهبل والي بدن شخصيه

شاكوش .......... معناها الأصلي طبعاً المطرقة ، لكن حالياً صاروا يقولوها للشخص
المو حلو ، قبيح الشكل ذميم الخلقه


جيّــــــد ........... بتمديد الياء مع تشديدها ، لما تُعجب في شي

قويّـــة ............ بتشديد الياء ، ماله معنى محدد لكنه لفظ دارج ..

هيّــا خير ......... مشابهة لكلمة " الله المستعان "

نمرة و استماء ........... دايما تجي مع كلمة غبي أو أهبل ، مثلا هادا الولد أهبل بنمرة و استمارة !!


لا تدُف ..... شوية شوية ،، مثلاً لما يكون الواحد متحمّس في الهرجة أو معصّب وقاعد يأشّر بيده من التفاعل فتقولّو طب لا تدف !!


إلا : من صيغ المبالعة ، مثلا زي لما أقول انا مو بس نعسانة أنا إلا نعسانة !

مطحْطَح ، واصِل ......... يعني مررررة واااااااااصِل وملياااان فلوس

يتلسلس .......... يتباطأ في المشي زي الحرامي


جاعوره ........البكاء بصوت عالي ومزعج مثلآ تقول : ايشبو هذا صوتو جِعر ؟؟
اديلو ..... اعطيه










إذا جيت رايح كتر من الفضايح

او إذا جيت رايح كتر من الملايح

حاجه ما تهمك وصي عليها جوز أمك >> خخخ عجبني هذا

ست وجاريتين على قلي بيضتين.

الكبير لما يدلع زي الخشب لما يتقلع . >> ههههههه هذه قويه مره

اللي ماله أم حاله يغم.

كنس بيتك ورشُه ما تدري مين يخشوا.

كل حبه مسوسه لها كيال أعور

الخايبه تتعلق بالحبال الدايب.

عقربه في الغار ولا ضره في الدار.

أهري وانكتي يا جاره وأنا ثابته زي العماره.

يحسدوا الفقير على موتت الجمعه

سكتنا له دخل بحمارووو

ما قدروا على الحمار تشطروا على البردعة >> خخخ علينا امثال

اذا حلقوا لغيرك بل راسك واستنى ..

حمارتك العرجة تغنيك عن سؤال اللئيم

حبيبك يمضغ لك الزلط .. وعدوك يعد لك الغلط

يا ماخد القرد بماله يروح المال ويبقا القرد على حالو ..

ما تعرف خيري الا لما تجرب غيري ..

دق الطاسه تجيك ألف رقاصه >> خخخخخخ

ابو زيد معروف حتي لو لابسوه خيشة

الأصيلة تنام مع جوزها على الحصيرة.

صار لشخنق بخنق وللكلب صرموجه

خشوني لا تنسوني ولعوه الشمعة وشوفوني …

عمياء تحفف لمجنونة تقولها : حواجبك سود ومقرونه ..

تحفف: تعملها حواجبها ..

يامربي ولد الناس يادق المويه في المهراس

يابخت من بكاني وبكا الناس عليا ولا من ضحكني وضحك الناس عليا ..

رضينا بالهم والهم مارضي بينا ..


اذا اتملت العدوة بطلت المروه ..

قالوا متي طلعت القصر : قالوه امس العصر ..

العروسة للعريس والجري للمتاعيس ..

اكلو الملوخية وصاروا افندية ..

سلامتك والهيل والقرنفل قمامتك ..

الحجر من الارض والدم من راسك ..

اخوانك من امك زي الدهب في كمك

واخوانك من ابوك : زي القوم لما ينهبوك ..

في كل محضر بالتوب الاخضر ..

باب المجلس يقول لباب السطوح : اللى
يجي يجي ..واللى يروح يروح ..

خطبوها اتعززت ..تركوها اتندمت ..

قلبي على ولدي انفطر ..وقلب ولدي على حجر ..

ارضى بقردك لا يجيك اقرد منه ..

من طاحت مخدته قلت مودته






الــــــرجاء عـــــدم الــــــرد حتى يكتمل الموضوع

 


__________________





الأتــــــــــــــي في القـــلوب غــــــــالب او مـــــ غ ـــــــلوب







.. الخطـــــيره .. غير متصل  
قديم 09-08-12, 06:50 PM   #3
الملف الشخصي للعضو

:: عضو رويال ::

 
الصورة الرمزية رغد جده

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 307085
الدولة: المملكه العربيه السعوديه
المشاركات: 3,118
بمعدل : 1.40 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 1062631075
رغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : رغد جده المنتدى : مواضيع مميزه















الخطبه




اذا كبر الولد وصارر جال يعتمد عليه على طول اهله يدورون له على عروسه

وحتى البنات متى ماكبرت وصارت ست بيت زوجوها حتى لو عمرها صغير
الام من بنتها صغيره ،

وهي تربيها على تحمل المسؤوليه وعلى شغل المطبخ والاحترام والتقدير للكبير والصغير

يبتدو اهل الولد يدورو على عروسه من الاقارب والاصحاب واذا عجبتهم وحده يتفق الاب مع العمده مثلا ...

احيانا العريس مايدري انهم قاعدين يخططون يزوجونه ...

وحتى لو درى مايقدر يرفض طبعا بيوافق وهو راضي ..كان عيب حد يرفض او يعارض كلام ابوه

ويرحوا جماعة العريس هم والعمده ( العريفه ) عند اهل البنت واذا حصل نصيب

واتفقوا يجتمع العريس ووالده واقاربه وابو العروسه واقاربها والعمده

وينزلون الحرم اذا كانوا من اهل مكه او المدينه يملكون ويشربون زمزم بنية التوفيق ..

ويرجعون للبيت يسوون لهم عشاء بسيط ..

اما اذا كانت الملكه في البيت يوزعون شربيت وحلاوى لوزيه وعسليه ولدو

اوشريك او تلبينه قبل العشا ولا يخفاكم حركات وتباتيك اهل الغربيه

في تزيين حلاوة الملكه بشرايط والدانتيل واكياس جذابه .. وكل واحد على قده ..















الدّبش












كان التقليد المتبع في الماضي أن يذهب والد العروس وأهلها لمشاهدة المنزل الذي يسكن فيه العروسان،

ولعل من بين أغراض الزيارة التي يقوم بها والد العروس وأهلها لبيت الزوجية هو التعرف على ما يحتاجه المسكن من أثاث ،

وقد كان يطلق على الأثاث مسمى (الدّبش) بشد الدال، وفتح الباء .

وقد كانت عملية إرساله من بيت أهل العروس الى بيت الزوجية

تشكل مهرجان فرح جميل ورائع يؤكد حلاوة الأفراح في تلك الأيام الخوالي،

فلقد كان يؤتى بمجموعة كبيرة من الحمالين، يضعون على رأس كل حامل قطعة من قطع الأثاث.

فللحاف حامل، ولكوز الماء حامل، وكذلك للمسند والمخدة، وتبسي الأكل والصحون وكاسات الشاي والمفرش والفانوس والإتريك.

فلكل قطعة من هذا (الدبش) حامل، ويعبر هذا الموكب دروب الحارات وشوارعها

مشياً على الأقدام في مظهر جميل تصحبه الأهازيج الجميلة وملاحقات الصغار.

حاليآ صار الدبش يتغلف ويلف بالدنتيل والشرايط >> حتى ممكن انهم يودوه احد

المحلات تغلفه مثل نكتار او زهور الريف او بودي شوب >> هذه الناس الي مره فاضيه و تحب الفشخه والمظاهر

ويكون مرتب في شناط وصناديق ...ويكون ارزاق ( مونة الطعام وادوات المطبخ )

واشياء خاصه للعروس من ملابس وعطور واحذيه وكل ما تحتاجه ..

وتاخذه امها و اختها الكبير وعماتها وخالاتها مثلا الحريم الكبار بس ، يعني من خمس الى عشر حريم ...

ويكون في استقبالها في بيت العروس اهل العريس زي امه واخواته وعماته وخالاته

ويستقبلهم بالترحيب والحفاوه وتقدم لهم الضيافه ثم يقومو بترتيب اغراض العروس

في جميع المنزل واماكنها الخاصه وطبعا مايرجعو الا لما تعشيهم ام العريس

وتضيفهم احسن ضيافه وتودعهم بالبخور والعطور













قطع الستاره




قبل الفرح بسبعه ايام كانوا اهل العروسه يجلسونها ورى ستاره مستاجرينها

مزينه بالترتر والدانتيل والخيوط المقصبه ..

و اصل فكرتها ان البنت تشتغل اشغال كثيره فى البيت فيومها اهلها راح

يريحونها من الشغل ووالخروج من البيت حيث انها تستقر

فى الستاره لاستراخاء وويطلع لها طله وقتها قبل وقت الزواج باسبوع

حيت تتميز بلبس جلابيه مطرزه ومشغل بالحرير
طبعا يقعدون يركضون ورى العروسه في البيت لحد مايمسكونها ويحطونها ورى الستاره ( خخخخخ عليهم حركات زمان ) ... طبعا زي ماقلت

فيها طراحه ومخدات وشراشف مطرزه يعني تنظيم معتبر ...

وخلال هذي السبعه الايام يعقدون اهلها يأكلو فيها لين تتورد خدودها

اكل طالع واكل نازل ..طبعا اهلها وصحباتها وجماعتها كلهم مجتمعين وكلهم يشتغلون ...

اللي تطبخ واللي تكوي الملابس وترصها في الشناط قبل يودوا الدبش ( العفش ) ومنهم اللي مخصصه للعروسه ...

تهتم في تصفية بشرتها بموية ورد ونشاء ..وحلاوة للجسم كله غير الحمامات المغربيه والمشقره ( والله زمان ) المهم يخلونها تتلامع تبرق ...

ولا تبان ابدا لاي احد علشان تطلع بطلعه يوم النصه واول مايشوفها عريسها ...

في هذه الايام الخيرات تنزل على اهلها من ذبايح وارزاق والطباخ يطبخ والناس تاكل وفرحانه ومبسوطه ...

وفي الاخير يعملوا حفله لقطع الستاره اما فطور او عشاء ، الفطور يفطرو

عند ام العروسه اكلات شعبيه منها العصيده , الخبز بالعسل والسمن البلدى ,

والفته , مشروب لازم يعملونه اما فى الصباح او العصر اسمه ملوز وهو عباره عن حليب, ماء ورد ,هيل ’ نشاء , رز المهلبيه

ويوزعوا على المعازيم بعض الهدايا تكون عباره عن حناء وعطر عود وحلويات
وهديا

ويجلسوا الحريم خارج ستارة العروسه ويغنوا عندها بالدف دون ان يدخلون

اما البنات يكون داخل الستاره مع العروسه






الزمه



هذا عاده قديمه لكن غير موجوده ..اصلها كانوا البنات يستحون مره لدرجة البنت لوعرفت انها راح تتزوج تهرب ..

فكان الاب والام يتفقوا على لزمة البنت فى وقت معين هى حركه يجبوا الطرحه او شرشف ويرموا عليها كانهم يمسونها

وهى تفهم انها الزمت لزوج













ليلة الغمره




تعتبر من الايام السبعه التابعه لقطع الستاره بس في نهايتها

بعد تزغيد العروس وشغل تلميع الجسم ..يتجمعوا الاهل والاحباب ...

ويجيبوا نقاشه تحني العروسه وكل اللي يبغى من الحاضرات طبعا كله على حساب ام العروسه المسكينه ...

( طبعا من خاطرها محد جابرها تدفع عشان فرحها ببنتها )

تكون العروسه لابسه ثوب يقاله ثوب الغمره وهو من غمر العروسه بالذهب والثياب حتى لا يبان منها شئ ...منه بنجابي ومنه خليجي ..

ويكون واسع فضفاض ويغطي راسها بطرحه ووجهها ببرقع علشان زي ماقلنا تطلع لعريسها بطلعه ...

وتلبس لها محل ذهب >> صيغة مبالغه يعني من كثر الذهب الي تلبسه...

طبعا اللي مايقدر ممكن يستاجر او زمان كانوا يسلفوا بعض ... ويعملوا لها زفه

ومعها بنات صغار يلبسوا مثلها ومعهاهم مرش ومبخره وسيوف وعلم بلادي

عشا الغمره يسمونه التعتيمه ( شريك ونواشف >> جبنه حلاوة طحينيه زيتون .....)

و طبعا رقص واغاني ودبك الين 12 مو زي دحين ياذن الفجر والفرح ماخلص

اما في الحاضر فى ناس يعملوا الغمره فى البيت والبعض الاخر يعملوها

فى وقت الدخله يوم الفرح فى قاعة الحفل تنزف بالغمره فى المغرب

و تلبس العروسه بنجابي او ساري هندي وتلبس الذهب الي اشترته من المهر

واخر السهره تلبس الفستان الابيض >> على حسب مو كل الناس يسوها









تعليق الرايه



طبعا هذي خاصه بالعريس ...ويمكن مشهوره في المدينه اكثر ...

قبل الفرح بيوم تعلق ام العريس رايه ( علم ) اخضر فوق الباب او على سطح البيت

اعلان عن ان فرح ولدها بكره ...عاد يتجمعون اقاربها وجماعتها ويسهرو

ويتعشو ويغنو ويرقصو وينامو عندها من بكره يقوموا يساعدوها














تحضيرات الزواج



طبعا كل اهل الحاره يد وحده الي يساعد بالمكان واللي يساعد بنصة الشاهي والقهوه


واللي بالفرش واللي يمد العقود واللي يرش المويه في المسارب والطرق ..

واللي يعطي ابو العريس مفتاح السطح واللي يقوله البرحه الفلانيه لكم الليله

سووا فيها مابدالكم واللي يعطيه الحوش يطبخ فيه وإلا يحط فيه الارفاد ..

واللي يثبت التبازير على الجدران ...

يعني الكل شغال مافيه احد يتخلى ابدا عن هاليوم وممكن يستمر ثلاثه ايام ..

طبعا اهل الحاره مايبغالهم عزيمه ...بس الناس اللي بعيدين او في الحواري الثانيه ممكن يرسلون لهم كرت

يجيبون ورقه ويخلو احسن واحد خطه حلو يكتب الدعوه >> سقى الله يازمن

اذكر اشياء بسيطه من زواج اخويا الكبير قبل تقريبآ 14 او 15 سنه تقريبا

كنت لسه في الابتدائي نفس العادات مره حلوه ايام زمان

طبعا ماننسى نصة الشاهي والقهوه اهم شئ يكون القهوجي جاي من العصر

ومظبط البراريد والفناجيل ومستعد والطباخ يجيب قدوره وحطبه من الصبح

ويبتدي في الطبخ اذا كان برد يكون العشا سليق او عربي ..

واذا كان عادي زربيان او كابلي وطرمبه ( بلح الشام ) وسمبوسه

ولا ننسى برضو حركات اهل العريس ... يجيبوا صندوق مصحف صغير ويغلفوه

ويحطوا المهر فيه .. قال ايش علشان ابو العروسه مايحس انه قاعد يشحت او انه يبيع بنته ( تكتكه ) :52:

دحين الصناديق وعلب المهر وعربية الملكه اشكال وانواع ومن عشرة ريال الى 10000 ريال

غير الملبس والهدايا اللي على كل شكل وصار اغلبها متكلف فيها ...

( بس والله حركاتنا مره حلوه )



المهم نرجع لسابقآ ، يجبوا الجسيس عاد ويبتدى في المواويل والمجسات والموشحات ...

وتعالوا شوفوا الناس كيف فرحانه وطربانه ..والحريم يغطرفو

والبنات الصغار يصفقو طبعا من ورى الرواشين ياويل وحده تطلع

وشويه يجي موكب العريس واهله وجماعته ... وهم شايلين الاتاريك

والفوانيس والمعاشر والبواخر اللي فيها حلاوة النعناع والهيل والقرنفل وسكر البنات

والفوفل وواللومنيه وفي مقدمتها عربية الملكه لانها خاصه بأهل العريس ...

غير كلونيا الليمون والمباخر اللي تعبي الحاره بريحة العود طبعا الشباب يتسابقون يشيلون الحاجات هذي ...

دحين صارو يستحون يشيلونها ، علشان كذا تقريبا اندثرت هذي الزفه ..

صارت موجوه فقط في قاعة الحريم ام العريس تجي القاعه من بدري

وتحط العربيه والهدايا ويسوو لها زفه خاصه قدام المعازيم

والعروسه تلبس ليلة الملكه اوالخطوبه فستان ملون وتعمل كوشه لونها مثل لون فستانها

وتتغلف عربية الملكه وتتزين الهدايا الي فيها بشرايط ودنتيل تكون مناسبه لفستان الملكه او الخطوبه

ويقدم للعرسين كيكه وعصير والدبل وهدية العريس لعروسه وتكون عباره عن طقم ذهب والمهر وعربة الملكه





وهذه صور لعربية الملكه








وهذه الهدايا الي تتحط فيها للعروسه







فيها حلويات وبخور وعود ومعطرات ..


وهذه علبة مهر مغلفه
















وهذه الهديا والملبس الي يتوزع على المعازيم












النصه



طبعا بعد الغمره وقطع الستاره قلنا اول واحد يشوف وجهه العروسه هو العريس ...

كان مره عيب انها ترفع عينها فيه او في احد من الحاضرين وإلا بيقولون جريئه ولا تستحي

العريس اول مايشوف عروسته يسلم عليها ويحط يده على راسها ويقرأ الفاتحه

بنية ان الله يهديها له وتكون زوجه صالحه ومطيعه .. >> احنا زمان >> في عايلتنا

كان العريس يدخل على العروسه ليلة النصه ويسلم عليها ويقرأ على راسها ويطلع

وهوا ماشافها لسه مغطاه وما يشوفها الا اليوم الثاني ليلة الصباحيه لما تدخل بيته

كانت الزفه بس بالصلوات ( زي زفة محمد عبده ) واللعابات كل وحده بزفتها من العادات

برضه قبل لا تخطي العروسه عتبة اهل العريس يكونوا بالين عقد لولو في مويه

وياخذ العريس هذي المويه ويكبها على رجل العروسه ...من باب التفاؤل وان قدومها بركه على البيت ورجلها بارده ..














الصبحه ( الصباحيه )



تقوم العروسه تتزبط وتتشرع ( تتشيك عالاخر ) وتنزل تصبح على ابوه واهله ..

طبعا التصبيحه تكون من اهله امه وابوه وخواته للعروسه ممكن ذهب وممكن ملابس وممكن عطور ( هدايا )



وايضا العريس له تصبيحه عند اهل عروسته من ابوها وامها واخوانها تكون بقش

( سرة قماش ) فيها ثياب قيطان وعقل مقصبه وغتر ، مشالح ، مناديل وعطور كل واحد على قده ..

طبعا في الليل فيه عشا عند اهل العريس علشان يوروا الناس عروستهم الجديده >> البارح ماحد شافها غير عريسها

وزي ما قلت احنا عندنا ليلة الصباحيه تكون في بيت ام العروسه لان العريس ما يأخذها لبيته الا اليوم الثاني
















بعد الفرح




زمان العروسة كانت بعد الفرح ما يسير تخرج من بيت زوجها ولا تسوي زيارات قبل ما تخلص سنة من زواجها


عيب انها تخرج قبل السنة لحد انو بعض الأحيان ما تخرج إلا وعيالها في ايدها


وأول بيت تتعزم فيه لو العروسة بعد هذي السنة لازم يسوولها عزيمة مرتبة على قد خرجتها بعد السنة


و كانت تتسمى بدايه ...البداية هي اول عزيمة تروحها العروسة بعد ما تخرج من بيت زوجها لمن تتزوج

وعاده يكون في بيت اهلها ..

لكن حاليأ يسموها

طلة العروس او اول خرجه للعروس



بعد مرور شهر من زواجها وحصل فرح لاقاربها لابد على العروسه

لبس فستانها الابيض وتزف فى هذا العرس فى المغرب
















السابع




يعملوا السابع اهل العريس وهوا بعد سبعه ايام من الزواج حيث

تلبس العروسه فستان مشغل بالترتر الفصوص وتلبس الذهب

ويعمل لها وليمه في بيت العريس ويتجمع الاهل والاقارب

اما حاليا مو كلهم يسوها بس الي يبغى يسوي زي زمان وتلبس العروس

فستان سهره فخم وتسريحه ومكياج وتعمل لها زفه

ادام الله افرحنا وافراحكم هذه صوره الافراح الحجازيه مابين الماضي والحاضر


الرجاء عدم الرد حتى يكتمل الموضوع

 


__________________

سبحان الله وبحمده ، عدد ماكان ويكون وعدد الحركات والسكون
رغد جده غير متصل  
قديم 09-08-12, 06:55 PM   #4
الملف الشخصي للعضو

 
الصورة الرمزية .. الخطـــــيره ..

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Feb 2008
العضوية: 296141
الدولة: في بيتــنا
المشاركات: 9,063
بمعدل : 4.02 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 1164713834
.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه.. الخطـــــيره .. تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : .. الخطـــــيره .. المنتدى : مواضيع مميزه






في الماضي كان يرتدى الثياب وعليها الصديري والجبة وعلى الرأس العمامة المطرزة بالقصب الأصلي وبلفة من البوال السويسري الناعم الجميل أو الشاش الأصلي الفاخر.








واما لبس ابن الحارة فلإبن الحارة زيا خاصا في لبسه فهو يلبس السروال الطويل والفلائن ذات الكم الطويل أو النصف


و الحزام في وسطه من صوف يسمى البقشة أو بحزام الجلد ويسمى الكمر,, , ويتعمم ابن الحارة على رأسة بالغباتة


وهو:: برد من أرض الشام عن احرام مشتغل بألوان مختلفة , او يتعمم بالسليمي او العنبر صر أو الاحرام البالي,


ولا يزال هذا اللباس التقليدي يلبس الى الان في مكة والمدينة وفي وقتنا الحاضر





لبس النساء



كما سبق وان قلت وقبل ليلة الزفاف هناك ليله تسملى بليلة الغمرة (اي الحنه ) ومازالت موجودة الى الان مع تطورات حديثه ،




في هذه الليلة تقوم العروس بأرتداء زي مميز من أزياء تراث المنطقة نفسهاقد يكون .. بدوي ((محاريد))


وقد يكون مديني (( زبون )) وتقوم العروس بتغطية وجهها بالبرقع المزين بحبات اللؤلؤ أو جنيهات الفضة


حتى لا يرى أحدهم وجهها إلا يوم الفرح (( عشان تطلع لها طلعه ))


ومن ثم زي العروس الحجازيه فهو يختلف عن بقية المناطق ومواصفات هذا اللباس اولا يتميز بالوانه الناصعه البراقه

وكذلك يتسم بانه واسع يغطي كامل جسمها ويكون مطرزا بالون زاهيه كماهو في الصور صورة لعروس حجازيه









وهذا ثوب مديني وهذه الكراسي تخص العروسة وقت الزفة تمشي

العروسة فوقها الى ان تصل الى الكوشة وهذه الكراسي تكون في

الكوشة للعريس والعروسة يخص المدينة

7

7

7






ازياء خاصة بمكة والمدينة ...








هذا يخص مكة اسم الثوب درفة الباب يكون قطعة واحدة من الامام قطعة ومن الخلف قطعة مطرز بالكنتيل والقصب ويكون التطريز موزع بكثرة على الثوب








الثوب الفوشي مديني اسمو (مصكك.. او.. مشبر) يتكون من ثلاث قطع ثوب داخلي والمشتغل الخارجي وسروال مشتغل وطرحة








(الزبون ) لاهل مكة والمدينة يتكون من ثوب داخلي وثوب شفاف مشتغل من الاوراقنز ويتلبس على الراس المحرمة والمدورة..



اما بالنسه لاهل الطائف فاللباس يختلف قليلا عن اهل مكة والمدينه






وايضا توجد هناك ملابس للخرجات والزيارات تلبسها المراة الحجازية





8

8

8
وهذا اللبس للخرجات والزيارات تلبسها المراة الحجازية



وتعددت الالبسه النسائيه من كل قبيله واخرى











المجوهرات القديمه (الذهب) والحلي













كانت(البناجل) و(الأسورة الذهبية) هي الزينة الشائعة التي تتحلى بها المرأة في معصميها

وكانت صناعة محلية خالصة يقوم بها صاغة وطنيون في كل من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة.

وتلبس العروسه في الغمره زى تقليد والذهب تبع دبش العروسه حتى يعرفوا الناس انها

ماضيعت المهر الى فى ذهب.. واهم شي فيها : الرشرش






(البُنجُل)


هي جمع بناجل، وهي عبارة عن حلية مستديرة من الذهب رفيعة الحجم شكلها اسطواني

ولافتحة لها وانما تدخل بجمع اصابع اليد والكف ثم تدفع لتستقر في المعصم ولاتكتفي

المرأة بواحدة منها بل غالباً تكون هناك عدة بناجر في المعصم الواحد أو في كلاالمعصمين.









(السوار)
هو كذلك من الذهب الخالص وهو أكبر حجماً من البنجرة ويتألف من قطعتين مستطيلتين

من الذهب جرى لفهما على بعضهما ولهما فتحة من الطرفين ليتم ادخالهما في المعصم

بفتح طرفي السوار ثم اعادتهما الى ماكانا عليه بعد ان يستقر السوار في المعصم.










(الحلق)
الحلق كان ومايزال هو زينة الأذنين وله أشكال كثيرة أشهرها (التُلال) بضم التاء،وهو

عبارة عن حلقة كبيرة من الذهب مستديرة الشكل تشبه في استدارتها الهلال

وقد تطور هذا الحلق فيما بعد فاصبح مستطيلاً وله حليات صغيرة متدلية في نهايته وهو

من الذهب الخالص وقد ادخلت عليه فيما بعد فصوص صغيرة من الياقوت أو الماس

ولكن الذهب بصورة عامة هو الأساس الذي تتكون منه صناعة الحلي في ذلك الزمان








(الأسورة الثعبان)
وهو السوار على شكل ثعبان،وتطعم العينات بفصين صغيرين من الألماس أو الياقوت

ويكون أحد أطراف السوار على شكل رأس ثعبان والطرف الآخر على شكل الذيل.









(الخلخال)


هو ما يزين قدم المرأة وهو عبارة عن حلية من الفضة أو الذهب تستقر فوق

القدم...ويلحق بالخلخال قطع صغيرة تحدث صوتاً يشبه (الشنشنة) حينما تسير المرأة.








(الرشرش للصدر)


هو عبارة عن طوق كبير من الذهب محلى بفصوص كثيرة من الألماس وهو أفضل ما

يقدم للعروس في التصبيحة.







(الإبر الرعاشة)


من المصنوعات التي كانت مشهورة في ذلك العهد الإبر الرعاشة وهي عبارة عن قطعة

من الذهب على شكل وردة كبيرة محلاة بفصوص من الألماس


ومركب في وسطها سحَّاب بحيث يبدو صدر الإبرة متحركاً وكأنه يرتعش....هذه الإبرة تشبك في الصدر وكلما كانت أكبر حجماً تزداد قيمتها.










وكمان في : الهامة :التى توضع على الراس

السبحه ، الحزام ، المعصم , وطقم

طبعا دحين ذهب العروسه خفيف ، ماشي حاله حسب ذوقها هي مو مثل زمااااااااااااااااااان




الــــرجـــــــاء عــــدم الـــرد حتى يكتمل الموضوع

 


__________________





الأتــــــــــــــي في القـــلوب غــــــــالب او مـــــ غ ـــــــلوب







.. الخطـــــيره .. غير متصل  
قديم 09-08-12, 07:37 PM   #5
الملف الشخصي للعضو

:: عضو رويال ::

 
الصورة الرمزية رغد جده

معلومات إضافية للعضو
 
التسجيل: Mar 2008
العضوية: 307085
الدولة: المملكه العربيه السعوديه
المشاركات: 3,118
بمعدل : 1.40 يوميا
المواضيع :
الردود :
Rep Power: 1062631075
رغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزهرغد جده تمتلك شخصيه فريده ومميزه

العضو : رغد جده المنتدى : مواضيع مميزه






تَتمَتْعّ اْلمَنْطِقَةْ اْلغَرْبِيهّ بِمَأْكُوّلاَتْ لَذِيْذَةْ وَ يَتَمْتعْ أَهْلَهّاَ بِتَمَييِزِهْمّ لِّلطَعْمْ اْلطَيِبْ , وَ اْلنَكْهَةِ اْلمُميّزَةْ , وَللِحِجَازْ

مَأْكُوّلاَتْ شَهْيّرَةَ وَ قَدِيّمَةَ , مِنْهَا مَا لَا يّقُومْ بِطَبْخَهْ إِلاّ اْلجِدّاتْ لِأَنّ هَكْذَا مَأْكُولَاتْ تَتَطلْبّ خِبْرَةْ وَ فَنْ وَ وَقْتّ






واهل الحجاز يتوافدون عليهم الناس من جميع الاقطار العربية والأسلامية وبذلك اصبح طعامهم ايضا خليط من اطعمة تلك الشعوب

ومن المعتاد لدى اهل الحجاز ان يتناولوا الطعام جلوسا على الارض سواء في الولائم او في الاوقات العادية في البيوت

وفيما يلي سَنَذْكُرْ بَعْضَاً مِنْ اْلمَأْكُولَاتْ اْلشَهِيّرَةْ وَ اْلأَصِيلَةْ فِي اْلحِجَازْ وَ التى يشتهر بها اهل مكة وجده مِنْهَا :





الفـــول :







الفول من طعام اهل مكة في الافطــار حيث يكثرون عليه السمن او الزيت

وبعضهم يضيف اليه كمية من الطحينه ويتافنون فيما يضاف اليه مـن ســــــــلطات

وبهارات وخصوصا في شهر رمضان علـــــــــى مائدة الافطار




وَاْلتَمِيِسَ :







و هو الخبز المعروف في الحجـاز ( الطـائف ــ مكة ــ جدة ــ المدينة )

ومنهـا إنتشر إلى باقي مدن المملكة العربية الســعوديـة .

وهو أصـلا من دول آســيا الوسـطى ( بُخارى وماجاورها) ودخل إلى الحجاز

مع الإخوة المسلمين من أهل تلك الدول خاصة منطقة بخـارى ،

وعُـرف بإسـم التميس البخــاري ..

وهو مُـدرج ضـمن الأطـباق البخـاريّة اللّـذيذة

(مثل الرز البخــاري والمنتو واليغمُـش والفرموزا والسـامسو والشيش برك
واللّغمن ... إلخ )

ويشـبهه خبز التنـّور (الهولي) أو الباكســتاني ولكنّ التّميس أكبر حجمـاً منه وأكثر
ســماكة

ويختلف في بعض مكوّنات العجـينة وهو عدة أنواع ( العـادي ــ بالســمن ــ البســكويت .. إلخ )

أما إضـافة السـكّر فليس أســاســا أو شــرطا بل هو من الخيارات الذوقية المتعـددة .. وأكثر أنواع التميس

إنتشــاراً في الوقت الحاضر هو التميس الأفغــاني .. وهو أقـرب كثيراً إلى التميس البخــاري العـتيق ..




المعصوب :








المعصوب من الاطعمة التقليدية في وجبة الافطار لدى اهل مكة

وهو عبارة عن اقراص صغيرة من الحنطة الخالصة فاذا نضجت الاقراص في الفرن

اخرجت ووضعت في ماعون من الخشب يسمى قدحا ثم يضاف الى الاقراص مقدار من

العسل والسمن والموز ثم يدق بالة حادة مخصوصة لذلك وبعضهم يضع له بدلا من

العسل السكر وبدلا من الموز القشطة ثم ثم ياكلونه بالملاعق




المطبق :














وعبارة عن فطير فيه حشو من اللحم المفروم ومقدارمن الكرات المفروم ومن البيض

يخلط ذلك كله بعد فرد العجينة ويطبقونها على الحشو ثم يقلونها في صاج من الحديد هذا

اذا كان المطبق مالحا اما اذا رغبوه حلو حشوه بالموز والسكر او الجبن الحلو وبعضهم يجعل بدلا الجبن القشطه





السليق :








من الاطعمة التقليدية وخاصة في المناسبات وهو عباره عن سلق اللحم ثم اخراجه من المرق

وطبخ الارز فيه دون اضافات اخرى سوى السمن عندما يقرب الارز من النضج

وبعضهم يضيف اليه كميه من الحليب او القشطة ثم يغرف الارز في صوان يسمونها

تباسي واغلب ما يصنع في المناسبات او الاعياد او الاجتماعات او الزوجات ويصنع من الخروف






المبشور :








عباره عن لحم مفروم وشحم البطن ويضعون عليه كمية من الثوم والفلفل الاسود

ثم يكببونه تكبيبا مدورا ثم ينظمونه في اسياخ من الحديد ثم يشوى على الفحم ويكون

الفحم صغير الحجم ويقدم بعد ذلك برصه على اطباق الرز الابيض وتقدم معه سلطة اللبن





الْتَقَاطِيع :









هيا كرشة الخروف يقطعوها صغار ويسوها على الصاج تجيك مقلقلة....

في المطعم السوداني يسموها كمونيه




الْسَقْطْ :








مجموعة من الكرشة والفشه والكبد والقلوب تضاف الى الحنطة بعد غسلها وتنظيفها وتوضع على

نار قويه الى ان تنضج بعد اضافة البهارات كالقرفه والكمون والفلفل والشيب....




الْلَطْفّ :








مزيج من الدقيق واللبن ومكونات تانيه على النار حتى يصير تخين ..

ويتقدم مع التمر و السمن .. وعادة هذه الوجبه تقدم الضيوف ..





شُرْبَةْ الْمَقَادِمْ :









من الاكلات الشعبية المشهورة في مكة وهي عبارة عن مرق ينتج

من سلق ارجل الخرفان كوارع زي مايقولو اخوننا المصريين




مَرْقَةْ الْهَوَى :








من الاطعمة الخفيفة التى تلجا اليها ربات البيوت عند انشغالهم وتسمى مرقة هوى

لانها خاليه من اللحم وطريقتها ان يكشن ( يحمر ) البصل في السمن

الى ان يحمر ثم يطفى بالماء ويكون الخبز مفتوتا فيصب عليه هذا المرق ويقدم للاكل...










اَكْلَاَتْ حِجَازِيّةْ مُعَاَاَااَاَاَاَاَاَاَصِرَةِ :







يحتفظ اهلي المنطقة الغربية بموروثهم الشعبي في الماكولات الذي يتميز عن غيره من المناطق ومع ذلك

اضيف اليه ماكولات جديده نتيجة الاتصال المباشر والغير مباشر مع بقية الدول

وتفننت المراة الحجازيه بصنع الماكولات شعبية السابقة الذكر وغيرها

وهنا احنا نضيف بعض الماكولات المعاصرة التي تم تتميز بها المنطقة الغربيه



الْرُزْ الْبُخَارِيّ :








وهي ممايتميز به اهل الحجاز ولا يكاد بيت في المنطقه الغربيه لا يتقن هذه الاكله ..


الْرُزْ الْكَابِلِيّ :









وهو ايضا يتميز بطمعه اللذيذ المذاق والطيب الرائحه ويقدم في وجبة الغداء مع السلطات ...











اَكْلاَتْ شَعْبِيّةْ رَمَضَانِيّهْ عَلَى وَجْبَةْ الْاِفْطَارْ :






منطقة الحجاز هي اكثر المناطق السعوديه انشغالا بتقديم الخدمات في شهر رمضان على وجه الخصوص

للمعتمرين في بيت الله الحرام ، وزوار مسجد الرسول في المدينة المنورة،

إلا ان لرمضان مذاق متميز في الاستقبال والاحتفاء

ومثل بقية بلدان العالم الاسلامي يوجد اختلاف كبير في الأجواء الرمضانية

في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية....



وتَعَتْمَدِ وَجْبَةْ الْاِفْطَاْرْ عَلَى اْلرُطَبْ :








وهي تطبيقا لسنة حبيبنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم فعن أنس – رضي الله عنه-

"أن النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يفطر قبل أن يصلي على رطبات, فإن لم تكن رطبات فتمرات,

فإن لم تكن تمرات فحسـوات من الماء". رواه أبو داود،،، ولا ننسى ان المدينه المنوره

مشهورة بالنخيل وانتاج التمور ...



الهريسه :








هي اكله حضرميه عبارة عن حنطة تبل ثم تدق في مدقات خاصة خشبية لنفض القشر عن الحب

ثم يسلق اللحم جيدا في قدور ضيقة الفوهه ثم تخلط عليه الحنطة المدقوقه ثم يعصر الجميع بمعصرة مخصوصه

الى ان يصبح المزيج كالعجين ثم عند الاكل يضاف اليه كميه مناسبة من السمن والسكر الناعم

>> هذه الاكله مره طعمه جدتي الله يرحمها كانت مره تضبط الهريس في الاعياد




الْمَنْتُو :









طبعا اسم الاكلة غريب شوي ولكن هي اكله ذات اصل بخاري

واشتهر بها الاخوة البخارية وينعمل على البخار طعمه يجنن. زي اليغمش بس المنتو مو ناشف زي اليغمش...



الْفَرْمُوُزَهْ :








هيا اكله تنعمل في الفرن ويكون داخلها لحم مفروم وبصل وهيا ذات اصل بخاري..




الْقِطَايِفْ :









وهي من الحلويات الشعبيه التي تقدم في شهر رمضان المبارك

وتتفنن ربات البيوت بصنع القطائف ويتفنن في الحشوة المضافه اليها وغالبا تكون المكسرات المدقوقه ....



الْسَمْبُوسَهْ :









لا تكاد تخلو السفرة الرمضانيه من السمبوسه طوال الشهر الكريم

وهي عبارة عن عجينه تعجن يضاف اليها الدقيق والماء والملح

وبعض الاضافات وتحشى بانواع مختلفه واشهرها اللحمة المفرومه

اما حاليا فقد تطورت الى عجائن جاهزه تباع في الاسواق وتتفن ربات البيوت في حشواتها ....


اللْقِيّمَاّتْ :









هي من الماكولات الشعبيه ولم تندثر الى الان وتقدم في سفرة رمضان

وهي عبارة عن عجينه تعجن مع ماء وملح وخميره وتكور وتقلى في الزيت

وسميت كذلك تشبيها باللقمه ( لقمة القاضي ) وتسقى بالشيره او العسل ...



الْشُوُربَه :








تتسم المائدة الرمضانيه بوجود الشوربه وتختلف طبخها من بيت لاخر وعلى حسب المذاق المطلوب ...




الْكَرِيْم كَاَرِمًلِ :









هي من الحلويات التي تقدم على مائدة الافطار ويعشقها الصغار قبل الكبار لانها تتمتع بطعمها الرائع ....










الْمَشْرُوُبًاتْ الْشَّعْبِيّةَ الْرَمَضَانِيْهَ :








الْسُوًبِيَاّ :













ينفرد اهل المنطقه الغربيه بصنع السوبيا وهي اهم مشروب يزين المائدة الرمضانية

و تتكون من الشعير والقرفة والهيل وماء وسكر التي يتم خلطها جميعا ثم تخميرها لفترة لاتزيد عن ثلاثة ايام ..

وتشرب مبرده ولا تترك اكثر من ربعه ساعه خارج الثلاجه والا فأنها تفسد

و السوبيا لها عدة انواع : منها الحمراء والابيض الشعير والاسود التمر الهندي





الْخَشْاّفْ (قمر الدين ) :









سيد العصائر في السفرة الرمضانية وهو عبارة عن عصير من التمر الناشف

منزوع النوى مضاف اليه حليب وبعض الفواكه المجففه اوعلى حسب الذوق ...







الْشَايّ الْاَخْضَرْ :









تشتهر المنطقة الغربية بزراعة النعناع باشكاله وانواعه المختلفه

وخاصة المدينة المنورة فيتم تقديم الشاي الاخضر بعد الافطار وله فوائد طبيه وصحيه ....









مَاّكُوُلَاَتْ شَعْبِيّهٍ فِيّ الْاَعْيَادْ :




هناك أطعمة عديدة تعد لاستقبال عيد الفطر المبارك






كـ (الدبيازة) :









وهي خليط من قمر الدين واللوز الحجازي المحمر والمشمش والمجفف وحبات التمر المجفف بني اللون ....




الْمِنَزْلَهْ :









من الأطباق الحجازية و عادة تطبخ في عيد الفطر

و هي عبارة عن قطع لحم ضأن تطهى مع البصل والطماطم و الطحينة

و الكركم و الزعفران و الكمون و الكزبرة الناشفة و الملح و الفلفل الأسود...




الْمَعْمُوُلْ وَ الْغَرِيْبَةْ :









نوع من الحلويات الشعبية المشهورة تعتبر هذه الحلوى من أهم حلويات العيد

حيث تصنع عادة في البيوت وخاصة عيد الاضحى ...




الْمشبك :









نوع من أنواع الحلويات الشعبية مشهورة في دول عربية عديدة ،

يكثر الإقبال عليها في شهر رمضان ، توزع كصدقات وكثيرا

ما تشاهد صواني المشبك في الجوامع والمساجد لتوزع كنذر أو صدقة.








وهنالك ايضآ اكله معاصره تتميز بيها المنطقة الغربيه عن باقي مناطق الممللكه


حزروووووووووو .. ايش هي ؟؟














7















7












7















7









7



























البيك
















الرجاء عدم الرد حتى يكتمل الموضوع

 


__________________

سبحان الله وبحمده ، عدد ماكان ويكون وعدد الحركات والسكون
رغد جده غير متصل  
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 02:48 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. ,
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc. القمه
شات